حراك تغيير الدستور إلى أين ؟!..

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 مارس 2019 - 4:19 مساءً
حراك تغيير الدستور إلى أين ؟!..


منذ ظهورحراك النواب الداعي إلى تغيير الدستور مؤخرا والأنباء تتحدث عن جدية في عزم  الرئيس محمد ولد عبد العزيز في مواصلة الحكم مستخدما تلك البالونات الإختبارية  تأخذ قسطها من الإستهلاك المحلي من أجل الخروج بقرار نهائي بشأن المأمورية الثالثة .

فقد شكك نواب معارضون من جدية الحراك زالقائمين عليه في جمع التوقيعات كما رقض نواب من الحزب الحاكم والموالاة  مايرمي إليه ذلك الحراك من تغيير في مواد الدستور القاضية بالسماح بمأمورية ثالثة للرئيس .

وفي انتظار ماستسفر عنه الأيام المقبلة يبقى الرأي العام  مربكا بين رئيس لايعتزم مأمورية ثالثة ونواب ينهمكون في تهيئة وإرغامه عليها ..
وهذه لائحة بأسماء  نواب الأغلبية المتمسكين بعدم تغيير الدستور :

بيجل ولد هميد
لمرابط ولد بناهي
محمد محمود ولد حنن
محمد ولد أرزيزيم
محمد ولد ديدي
فاطمة بنت اعل محمود
محمد محمود القرشي
الدان ولد عثمان
السالك ولد ان :نائب انبيكت لحواش

جمال ولد اليدالي ..

وهذا نص المقترح :

مشروع مقترح قانون دستوري يقضي بمراجعة تعديل المادتين28و 99 من الدستور.

نظرا للدستور في مادتين 28 و29 كما نتجتا عن القانون الدستوري رقم 014/2006 بتاريخ 12 يوليو 2006 المتضمن إعادة العمل بدستور 20يوليو 1991 كدستور دولة والمعدل لبعض مقاضاته.

اعتبارا ان هذا القانون الدستوري أجرى تعديلات على المادتين 28 و99 وفق الترتيبات المنظمة للسلطة التأسيسية الفرعية (التي تحكمها المقتضيات التي ينظمها النص الدستوري).

وتطبيقا لمبدء توازن الاشكال القانونية القابلة للتطبيق والمدة الدستورية كذلك وتطبيقا لمقتضيات الفقرات 1.2.3 من المادة 99 من الدستور فإن الموقعين أدناه يريدون من خلال المقترح القانونيهذا ادخال التعديلات الدستورية التالية:

المادة الأولى . تعدل المادة 28 المعدلة بواسطة القانون رقم 01/2006 لتثبت بصفتها الأصلية التي تنص على مايلي:

يمكن إعادة انتخاب رئيس الجمهورية.

المادة الثانية: يمكن تعديل الفقرة الرابعة من المادة 99 المعدلة بموجب القانون الدستوري رقم 014/2006 لتثبت بصفتها الاصليه التي تنص على مايلي (لا يجوز الشروع في اي اجراء يرمي إلى مراجعة الدستور إذا كان يطعن في كيان الدلو أو ينال من حوزة اراضيها أو من الصبغة الجمهورية لنظام الحكم أو من الطابع التعددي لنظام الحكم الموريتانيا).

رابط مختصر