المنمون في “اظهر “إبداع في استغلال مياه الأمطار..”إيجاز “

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 يوليو 2019 - 7:28 مساءً
المنمون في “اظهر “إبداع في استغلال مياه الأمطار..”إيجاز “

يقول المثل المعاصر “إن الإختراع وليد الحاجة ” فقد ابتدع المنمون في بعض مناطق الحوض الشرقي طرقا جديدة لتخزين مياه الامطار والإستفادة منها عند الإقتضاء بعد سنوات عديدة ومتكررة من ضربات الجفاف الموجعة والتي يكون اغلبها انعدام الماء الشروب أوبعد مصادره من مناطق الرعي .

فقد شهد العامان الماضيان إقبال بعض المنمين على شراء خزانات ابلاستيكية متنقلة وباحجام تناسب قوة المنمي الشرائية وحجم استهلاكه للماء لفترات تناسب ممتلكاته من الماشية ثم يضعها بالقرب من البرك والمستنقعات المائية القريبة من مرعاه ثم يظل يترصد اول الغيث ليملأ هذه الحاويات  من هذه المناطق من اول غيث ؛ومن ثم يرتحل بانعامه إلى تلك المنطقة التي كان هجرها في اول العام لندرة المياه فيها ويبدا دورة جديدة من الإنتجاع في مراعي الخريف الماضي في عز الصيف الجاف ..

منطقة اظهر بالحوض الشرقي لم تعد تلك المنطقة الجافة المهجورة بل لم يعد المنمي فيها بتلك العقلية القديمة الجامدة والمعتمدة على الترحال طلبا للكلإ والماء بل اصبح منتجا يستغل بيئته الغنية بما حباها الله به من ثروات طبيعية لاتقدر بثمن ابتكر أخيرا انجع الطرق لإستغلالها الإستغلال الأمثل وبوسائل تناسب حاجاته .

رابط مختصر